جديد المقالات






جديد الصور

جديد الأخبار

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

02-04-2012 08:40 AM

من المحزن أن يستمر العقل العربي البسيط لدينا في ضمور وفي سطحية وفي مهب ريح، ويظهر ذلك جلياً في دعوات سابقة لجمع الأموال مثلاً ممن لا يفقه في الأعمال والتجارة شيئاً، متذرعين بالمتاجرة للأيتام والأرامل والمساكين! حتى نفد ما عند الناس من مدخرات.

ثم تظهر لنا سرقة أخرى في زمن الخداع والمكر بزعم الأدب والثقافة! سرقة عقل قبل أن تكون سرقة فكر! وهي بيع الكتاب الأبيض الصفحات! ثم يرسل للعقول أن ريعه للصم والبكم! أما كان قبل هذا؟ وهذا صُنّف ممن لا يفقه في التأليف لغة ولا أدباً ولا نظماً ولا حتى صفاً لحروفه!

ولو أحسنا الظن فقد يكون مؤلفه فارغاً علماً كفراغ صفحات كتابه، ولكن الناس لا يفهمون! أو أراد أن يرسل رسالة بأن المؤلفات اليوم بياض في بياض، ولن تجد علماً جديداً في المؤلفات! أو أن يريد أن يبين أن عقول الناس فراغ وبياض لا تحكّم عقلها، ولا تتعمق، وتغرس تفكيرها ملليمتراً فقط في اتخاذ قرار!

هي أزمة عقول وأزمة تفكير وأزمة فكر ناقد لدينا، نحكم على الناس بظواهرها! ودليل الناس حسن اللسان وحلاوته، وندفع الأموال بمجرد سحر الدعاية.. وكان ما كان ممن أغرى الناس الغلابة أنه فارس أموالهم؛ حيث ستتحول ثروات في يده بسبب متاجرته بها في تجارة نادرة أو خطيرة أو في أحلام الخيال، حتى قال أحدهم لديّ مساهمات في شراء براميل بترول في بلد لا يكاد يجد زيت الطعام!

ويأتي آخر ويتزعم جمع مال في تجارة عقار في البحر! وآخر وآخرون حتى نفد ما عند المساكين من مال ومن مصادرة فكر ورأي حتى عضوا أنامل الندم، ولآت حين مندم!

متى نفيق؟! متى نفكر؟! متى نطبّق عنان العقل فيما خُلق له؟! متى نعلّم أبناءنا التفكير والنقد؟ فما تسمع الأذن يمر على العقل، ولا نرى إلا ما تصدقه العين..
متى نفيق يا قوم؟

نشر في سبق بتاريخ 1 صفر 1433

http://sabq.org/IG0aCd

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2117


خدمات المحتوى


خالد بن محمد الشبانة
خالد بن محمد الشبانة

تقييم
9.01/10 (222 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشبانة 2012