جديد المقالات






جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أعيان وعلماء
رجال في الذاكرة
علماء وقضاة من العائلة
الشيخ عبد العزيز بن عثمان بن عبد الجبار بن شبانة
05-28-2008 01:06 AM
( 0000 - 1273 هـ )
الشيخ عبد العزيز بن عثمان بن عبد الجبار بن حمد بن شبانة بن محمد بن شبانة بن محمد بن شبانة بن محمد من أبا مسند , واشتهروا بآل عبد الجبار نسبة إلى جده ( عبد الجبار بن حمد بن شبانة ) فآل عبد الجبار المعرفون في المجمعة كلهم ينسبون إلى هذا الوهيبي ثم التميمي , فهو من آل محمد ثم من الوهبة فانتقل منها جده الشيخ ( حمد بن شبانة ) إلى المجمعة واستوطنها وذريته من بعده .
ولد المترجم في بلد أسرته ( المجمعة ) قاعدة بلدان سدير في بيت علم وصلاح فأبوه وجد وعمه وأقاربه كلهم علماء أجلاء ولد في هذا البيت الحافل بالعلم والعلماء فشغل بطلبه منذ حداثته فقرأ على أبيه وعلى عمه الشيخ عبد الجبار وغيرهما , ثم رحل في طلب العلم فقرأ على العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن حتى أدرك إداركا تاما .
قال الشيخ ابن بشر عنه ( الزاهد الذي فاق في الزهد أجداه وأعمامه وترقي في معالي المجد حتى أخذه بذوروة سنامه المرتدي ثياب الوقار الداعي لربه أواخر الليل وأوقات الأسحار القاضي عبد العزيز بن عثمان بن عبد الجبار ) . أ هـ
وقال الشيخ علي ببن محمد الهندي : ( كان عالم زمانه في المذهب معظما عند علماء وقته وهو في الغاية من العبادة والزهادة والعفاف ) .
وقد انتفع بعلمه بعلمه خلق كثير من أهل العلم .
وله إجازة من شيخه الشيخ حسن بن حسين بن محمد , وهذا نصها :
( بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد حمد لله تعالى : فقد قرأ علي الشيخ عبد العزيز بن عثمان جملة من كتاب المنتهى في الفقه على مذهب إمامنا المبجل أحمد بن حنبل , فإذا لديه بحمد الله تعالى من التحصيل منا نظمه في سلك التأهيل للدخول في الفتوى بمحل ولاية والده رحمه الله تعالى فأجزته بشرطه في الإفتاء بما يعلم وترك تكلف ما سواه وأوصية بتقوى الله تعالى , وتحري العدل والتثبيت ومشاورة الأخوين عبد الرحمن وعثمان فيما يشكل وعليها بشد أزره والله تعالى عنهم وصلة الله على سيدنا محمد وآله وسلم بتاريخ شهر شعبان 1242 هـ .
وقد عينه الإمام تركي قاضيا على بادان منيخ والزلفي بعد وفاة والده وذلك سنة 1242 هـ .
ثم بعد ولاية الإمام فيصل بن تركي سنة 1250 هـ بعثه قاضيا في حائل مدة قصيرة ثم رجع إلى مقر عمله الأول .
وقال ابن بشر : إن الإمام فيصل عينه بعد ذلك في قضاء سدير , وكان مقر عمله في بلدة المجمعة واستمر فيها قاضيا حتى توفي في اليوم الرابع عشر من شوال من عام 1273 هـ في ولاية الإمام فيصل رحمه الله تعالى .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1609


خدمات المحتوى


تقييم
9.01/10 (172 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشبانة 2012